تم النشر في الجمعة, 10 يناير 2020 , 09:56 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , حوادث

واشنطن ترجّح سقوط الطائرة الأوكرانية بصاروخ… وطهران ترفض

نتيجة بحث الصور عن اشلاء الطائرة الاوكرانية

نتيجة بحث الصور عن اشلاء الطائرة الاوكرانية

متابعة المواطن اليوم /

أعلنت أميركا وكندا وبريطانيا وأوكرانيا، أمس، أن لديها {أدلة} على أن طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت أول من أمس، بعد إقلاعها من طهران، سقطت بـ{صاروخ أرض – جو إيراني}، رجحت إطلاقه عن طريق الخطأ.
وقُتل جميع من كانوا على متن الطائرة وعددهم 176 شخصاً، بينهم أكثر من 60 كندياً. وأعلنت إيران أن {عطلاً فنياً» وراء الحادث، لكنها رفضت تسليم الصندوقين الأسودين للطائرة إلى شركة {بوينغ}.
وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن الأدلة تشير إلى أن الطائرة أسقطها صاروخ إيراني. وقال خلال مؤتمر صحافي في أوتاوا: «لدينا معلومات استخباراتية من مصادر متعددة، بما في ذلك حلفاؤنا ومخابراتنا. تشير الأدلة إلى أن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض – جو إيراني… هذا العمل ربما لم يكن متعمداً».
وبالمثل، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن «هناك أدلة على أن الطائرة الأوكرانية أُسقطت بصاروخ أرض – جو إيراني… قد يكون هذا غير مقصود».
وأكدت وسائل إعلام عدة، بينها «نيويورك تايمز»، صحة فيديو تداولته شبكات التواصل يظهر لحظة ضرب صاروخ للطائرة الأوكرانية.
ونقلت مجلة «نيوزويك» ومحطتا «سي بي إس» و«سي إن إن» الأميركيتان عن مسؤولين استخباراتيين قولهم إنهم يزدادون ثقة بأن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أسقطت الطائرة عن طريق الخطأ، بناءً على بيانات الأقمار الصناعية والرادار والبيانات الإلكترونية.وشكك الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، في رواية طهران حول تحطم الطائرة، وقال لصحافيين في البيت الأبيض: «لدي شكوك… لدي شعور بأن شيئاً رهيباً حدث». وأضاف أن الطائرة «كانت تحلق في أجواء صعبة للغاية وكان من الممكن أن يرتكب شخص ما خطأ… يقول البعض إنه كان (عطلاً) ميكانيكياً. أنا شخصياً لا أعتقد أن هذا أصلاً ممكن».
بدوره، طلب مساعد وزير الخارجية الأوكراني سيرغي كيسليتسيا أمام مجلس الأمن الدولي أمس «دعماً غير مشروط» للخبراء المكلفين التحقيق حول تحطم الطائرة. وقال خلال اجتماع حول موضوع الالتزام بميثاق الأمم المتحدة: «أُزهقت 176 روحا بريئة… ظروف الكارثة لم تتضح بعد. الأمر يعود الآن لتحقيقات الخبراء».
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن ألكسي دانيلوف من مجلس الأمن الأوكراني، أمس، أن محققين أوكرانيين يدرسون سيناريوهات، بينها «إمكانية أن تكون الطائرة قد تعرضت لهجوم بصاروخ روسي الصنع من طراز تور». وأضاف أن من بين المحققين، خبراء ساعدوا في تحقيقات الطائرة الماليزية التي أسقطها صاروخ روسي فوق أوكرانيا في 2014.
ونفت الحكومة الإيرانية في بيان، مساء أمس، سقوط الطائرة بصاروخ، معتبرة أن «كل هذه التقارير حرب نفسية ضد إيران… كل هذه البلدان التي كان لها مواطنون على متن الطائرة يمكنها أن ترسل ممثلين (إلى إيران) ونحن نحض (بوينغ) على إرسال ممثليها للانضمام إلى عملية التحقيق في الصندوق الأسود».

ويعتقد مسؤولون أميركيون أن إيران أسقطت بطريق الخطأ طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت فجر الأربعاء ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا، حسبما ذكرت وسائل إعلام أميركية الخميس.
ونقلت مجلة نيوزويك ومحطتا سي بي إس وسي إن إن عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم قولهم إنهم يزدادون ثقة بأن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية أسقطت الطائرة بطريق الخطأ، بناءً على بيانات الأقمار الاصطناعية والرادار والبيانات الإلكترونية.
لكن وكالة إيسنا الحكومة نقلت عن رئيس هيئة الطيران المدني علي عابد زادة قوله «من الناحية العلمية، من المستحيل أن يضرب صاروخ الطائرة الأوكرانية ومثل هذه الشائعات غير منطقية».
وذكر مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس أن الرئيس بحث في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني التحقيق في تحطم طائرة أوكرانية في إيران. وأضاف المكتب في بيان أن «حسن روحاني شدد على أن إيران ستطلع مجموعة الخبراء الأوكرانيين فورا على كل البيانات الضرورية».
وطالب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بـ«تحقيق معمق» بشأن الكارثة الأكثر دموية التي تطال كنديين منذ الاعتداء على طائرة بوينغ 747 التابعة لـ«إر انديا» عام 1985 والتي قتل فيها 268 كنديا.
وقطعت كندا، الدولة التي تستضيف جالية إيرانية كبيرة، علاقاتها الدبلوماسية مع إيران عام 2012، آخذة على الجمهورية الإسلامية دعمها لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.
من جانبه، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس إن بريطانيا تريد تحقيقا نزيها في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية في إيران وذلك عقب اتصال هاتفي بين جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
ونقل المتحدث عن رئيس الوزراء تأكيده على ضرورة «إجراء تحقيق كامل ونزيه في ملابسات الحادث». وعندما سئل عن تقارير عن أسباب التحطم أشارت إلى ضربة صاروخية أو عمل إرهابي قال المتحدث «لا أتكهن لكن التقارير التي سمعناها مقلقة للغاية».

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

غرفة الأحساء تشارك في معرض المنتجات الوطنية السعودية بدولة قطر

    المواطن اليوم تشارك غرفة الأحساء مع مجموعة من مصانع وشركات الأحساء بجناح في النسخة الأولى لمعرض المنتجات الوطنية […]

  • مايو 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    25262728293031
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com