تم النشر في الأربعاء, 20 مارس 2019 , 08:54 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , فنون تشكيليه

المجسمات الجمالية ودورها في نشر الجمال وتعزيز وتسويق السياحة لمدننا المختلفة 

كتب احمد المغلوث  /

تلعب المجسمات الجمالية المختلفة دورا كبيرا  في خدمة السياحة  في العديد من دول العالم ولقد تنبهت هذه الدول لاهمية المجسمات فصارت تستغلها سياحيا وإعلاميا بصوره مستمرة حيث تركز على ابرازها في مختلف وسائل الاعلام  وبالتالي تستخدمها في ” البطاقات او الاطباق او الاكواب او التي شرتات والميداليات حيث تعمل على تذكير من يقتنيها او يهديها لافراد أسرته او معارفه لمنظر او معلم سياحي يوجد فيه مجسم جمالي او منحوتة فنية  في هذه المدينة او تلك وساهمت بالتالي في نشر ثقافة ” السياحة ” والتعريف بها وكذلك  في دعم الاقتصاد الوطني في دول العالم وحتى اليوم ومع تقدم التقنية وتوفر مجالات التصوير الا ان البطاقات وصور االمجسمات والاشكال الجمالية والتحتية  مازالت تباع في المتاحف العالمية والمكتبات والقرطاسيات  . وبتواضع أشير انني تنبهت مبكرا لهذه الاهمية والتي دفعتني ومنذ اربعة عقود واكثر حيت كنت رائدا في تنفيذ بعض افكاري وتصوراتي للمجسمات الجمالية المستوحاة من البيئة والتراث وحتى العمارة التي تميزت بها مدننا وفي هذا “الكتيب” تجدون فيه مجموعة من المجسمات المحتلفة المستوحاه من الوطن من بيئة الاحساء بصورة خاصة والمملكة بصورة عامة وطبعتها ..

وبمناسبة  اطلاق مولاي خادم الحرمين الشريفين 4 مشروعات كبرى في الرياض  ومن ضمنها مشروع  ( الرياض ارت ) فأنه يشرفني ان اعرض نا بعضا من مجسماتي الجمالية التي سبق وان قمت بتصميمها وعمل مجسمات مصغرة لقد كانت فكرة ” الرياض ارت ” وحتى المدن الاخر التي سوف تلحقها بميئة الله . هذا المشروع الذي كان  حلما يراود اذهان الجميع وكان لسمو سيدى ولي العهد الامين  حفضه الله وقيادتنا الحكيمة دورا هاما في تحقيقه .. هذا ومجسماتي التي انشر البعض من صورها هنا  امل ان تحظى هذه المجسمات  بالاهتمام والتقدير وقبل هذا التتشجيع  ( الرياض ارت ) من خلال تنفيذها  ومباركة افكاري وتصاميمي  للمجسمات الجمالية المستوحاة من تراث وبيئة وتاريخ الوطن وعلى الرغم من انني تقدمت للعديد من الجهات الحكومية ومنذ اكثر من اربعة عقود   . ولكن كنت اواجه عدم التشجيع والاهتمام وحتى التسويف واشياء اخرى لاتخفى على كل حصيف ..وفي هذا العهد الزاهر . عهد الملك سلمان العزم وسمو  ولي عهده الامين  رجل العزم وعراب الرؤية    ولدور سموه الكريم  الرائد والكبير في تنمية الوطن  وتطويره وإضافة اللمسات الجمالية في مختلف مدنها لتواكب ” رؤية المملكة ” اتطلع وانا لااخفي ثقة نفسي وتفاؤها في أن تجد مجسماتي النور . في زمن الخير والنور

 

وهذه  بعض الافكار والتصاميم لمجسمات جمالية  وهي كالتالي :

1–   بوابة الاحساء : بوابة واحة النفط والنخيل

وكنت قد  تقدمت بها خلال زيارة معالي الشيخ  ابراهيم العنقري عام 1403هـ  وبحضور امير الاحساء محمد بن فهد ال جلوي رحمهما الله ولقد وافقا على الفكرة بل انها حظيت  بممتابعة واهتمام معالي الشيخ العنقري . لكن احد رجال الاعمال ” ياسين الغدير ” والذي طلب من سمو الامير  ومعالي الوزير ان يتولى تنفيذها  . لكن للاسف صدمنا برحيله رحمه الله . وبعدها عدم اهتمام الورثة  بتنفيذ مشروع ” بوابة الاحساء ” والتي والحق يقال كانت فكرتها قبل بوابات مكه المكرمه وجده والرياض وتبوك .

 

2-   مجسما سلة وقفة الرطب  :

استوحيتهما من خير ارض النخيل  وانتاجها المتميز من الرطب الذي تميزت به ” احساء الخير ” على مر العصور . فكم هو جميل ان ينفذا في الاحساء والقطيف  .فسوف يساهمان في إضافة لمسة جمالية وتعبيرية في المنطقة ..

 

3-   مجسم طيور البحر  :

وهو مستوحى من طيور البحر النصعة البياض وجعلتها في التصميم تقف شامخة معبرة عن اعتزازها لوجودها في ارض الخير  هذه المنطقة التي تحظى برعايتكم لها واهتمامكم حفظكم الله ..

 

4-   مجسم مرازيم ابراج الهواء :

وفكرته مستوخاه من معمار المنطقة وحتى الخليج  وكل دور منا الا براج  تصب ” مرازيمه ” المزاريب في الدور  الذي يليه وهكذا في حركة مستمره حيث يعو الماء من جديد الى اعلى في حركة دؤوبة ومستمرة تعكس حركة ونشاط الخير والتنمية الذي يتدفق من القمة للقاعدة ..

 

5-   مجسم مرازيم القلاع  :

وهو ايضا مستوحى من قلاع المنطقة . وهي قلاع منتشرة في اكثر من مدينة  . تجدها في الاحساء . والقطيف والجبيل وحتى نطاع . وعمل المزاريب كما في مزاريب الابراح . حركة دؤوبة ومستمرة ..

 

6-   مجسم ” البرج واللؤلؤة  “

من رموز  المنطقة  ابراجها القديمة وكذلك اللؤلؤ  الذي كان مورد رزق لابناء الشرقية والاحساء  وكذلك الثروة السمكية  . ونا يقف البرج على رواق ازدانت جدرانه بمنحوتات بارزة لمختلف انواع الاسماك والاحياء البحرية ويحتضن الرواق لؤلؤة ضخمة ناصعة البياض مضيئة في الليل  تسبح في مياه البحر .

 

7-     مجسم  ” القباب ”  :

لقد اشتهرت المنطقة خصوصا الاحساء بالاهتمام بالقباب ضمن مبانيها التاريخية القديمة كما هو موجو حتى اليوم في عين نجم ومسجد القبه والمجسم عبارة عن رواق دائري يقف شامخا معبرا عن اعتزازه بنمط المعمارالجميل في المنطقة ويحمل على سطحه 6 قباب صغيرة تتضن قبه كبيرة في تصميم معبر وجميل

 

8 –  مجسم  ” الجرة ” ( المصخنه ) :

وهذا المجسم مستوحى من جرة الماء الشعبية والقديمة والتي اشتهرت بها الاحساء ومنذ  اقدم العصور  . فحولتها الى رواق دائري  يحتضن لؤلؤة تعبيرا على اهمية الماء وانه ثمبن كالجواهر واللالىء . وفق عنق الجرة كتبت الاية الكريمة (  :وجعلنا من الماء كل شيء حي ..)

 

9-   مجسم نوافير الرحى

وفكرته مستوحا من الرحاه المستخدمة ومنذ القدم في طحن الحبوب

حيث تتحول يدها الى نافورة او ” مرزام ” ينساب منه الماء  ويتكون المجسم من عدد من ” الرحى ”  بصورة عمودية سامية  . وعدد آخر حسب المساحة التي يتم تنفيذ المجسم فيها بعد الاتفاق على حجم المجسم والمساحة

10  –  مجسم دراجة المشي 

وكانت من الادوات التي تصنع لدي النجارين لاستخدامها لمساعدة الاطفال في المشي .

11- مجسم عربة ” القاري “

وهو مستوحى من اشهر عربة نقليدية وشعبية وقديمة والتي اشتهرت بها الاحساء منذ القدم وكانت في الماضي تستخدم العجلات الخشبية مثل بكرات السواني ..

 

12- مجسم  الاروقة الشامخة

وهو عبارة عن اروقة متعددة الادوارترتفع حتى 15م  وتتجسد ما اشتهرت به الاحساء من اروقة داخل الجوامع والمساجد وحتى البيوت . ويعلو الاروقة  قبه متميزة   ..

13 – مجسم الشهيد

هذا المجسم يعبر عن تقديرنا  الكبير لابناء الوطن من الشهداء الذين ضحوا بحياتهم  في الجبهات او خلال المواجهات مع الفئات الضالة والمجسم تتوسطه مسلة تحمل الاية الكريمة (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ”(169): آل عمران  . وتحتضن المسلة اجنحة تعبر عن احتضان الوطن للشهداء واهتمامه بأسرهم ..

14 – مجسم اللحمه الواحدة .

والفكرة هنا مستوحاه من يد  قوية تجسد قوة الوطن وسوف ينفذ المجسم 0 النحوته في قاعدة إسلامية  ارضيتها مرسوم عليها خارطة الوطن .

15 –    مكافحة الارهاب

هذا المجسم يسمو عاليا مجسدا ليدين تحطم إداة الارهاب من خلال رمزالبندقية التي تحطمت . ولقد تم نحت مجموعة من جنود الوطن الابطال وهم في حالة فعل وعمل على جسد المجسم  . كما في الصور المرفقه  ..

 

 

 

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو الأمير سعود بن طلال بن بدر يطلع على الخطة التنفيذية لموسم صرام تمور الأحساء 2024م

المواطن اليوم  اطلع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمقر المحافظة اليوم ” الأحد ” […]

  • يوليو 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    2728293031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com