تم النشر في الخميس, 16 أغسطس 2018 , 06:06 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , الآراء والصور

درس لا تنساه

د- عبد الله المغلوث

كان يجمعني مع أصدقائي لقاء خاص نسميه (درسا لا تنساه). في كل شهر نرشح صديقا للحديث عن تجربة لا ينساها. قررنا بعد أن اجتمعنا أكثر من مرة أن تكون مسؤوليتي هي تلخيص هذه الدروس وإرسالها لجميع المشاركين في هذا اللقاء للاستفادة والذكرى. واليوم وأنا أتجول في بريدي الإلكتروني وقعت عيني على أحد هذه الدروس التي لخصتها وأحببت مشاركتها معكم. بطل هذه التجربة صديقي الذي كان يعمل مندوبا لمبيعات إحدى السيارات الفارهة. يتذكر أنه في أحد المساءات المفعمة بالرطوبة في الخبر دخل شاب يرتدي ملابس غير نظيفة يسأل عن إحدى السيارات الباهظة الثمن. وتورط صديقي حينما أجابه عن سؤاله الأول بوقوعه في فخ أسئلة طويلة ومتشعبة. أدى سلوك السائل وملابسه إلى استئذان صديقنا منه والهروب إلى زبون آخر.
وأدرك صديقي بعد يومين من ذلك الاستئذان أنه اتخذ أحد أسوأ القرارات في حياته عندما لاذ بالفرار من الزبون ذي الملابس والأسئلة الرثة. فقد اكتشف أن هذا الشاب ثري للغاية ووريث أحد رجال الأعمال الكبار، واشترى ثلاث سيارات باهظة الثمن دفعة واحدة عن طريق زميله مندوب المبيعات الآخر الذي استقبل أسئلته برحابة صدر حتى أنهى المفاوضات بنجاح. وتلقى ذلك المندوب عمولة عالية وترقية سريعة.
ليس صديقي وحده من يرتكب هذا الخطأ. جميعنا نفعل. نمنح الآخرين قدرا وقيمة واهتماما بناء على مظاهرهم. نحرم أنفسنا فرصة عظيمة في استكشاف باطن الآخرين والإبحار في داخلهم. الجوهر لا يطفو على السطح وإنما يغفو في الأعماق.
أسوأ سلوك نقترفه في تعاملاتنا اليومية هو الحكم المتعجل على الآخرين. ربط احترامنا بالطرف المقابل بناء على قشوره. علينا أن نهمل القشور ونعتني باللب لنصل إلى الواقع الجدير بالحكم والانتباه والتقييم. تذهب القشور إلى سلة المهملات واللب ينساب إلى الداخل
يقول مثل إيطالي:” لا تحكم على الشجرة من لحائها”.
أدرك أنه من الصعوبة بمكان النبش في أعماق البشر والتعرف بسهولة على ماهيتهم، لكن من الإجحاف بحقنا أن نصدر قراراتنا بناء على المظاهر والظاهر. ابذل جهدا ووقتا أطول لتتخذ القرار الأنسب.
يقول مثل دنماركي شهير: “البقرة السوداء تدر حليبا أبيض”.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com