تم النشر في الأربعاء, 24 يوليو 2013 , 08:25 مساءً .. في الأقسام : صحة

الولادة القيصرية كيف تتم ؟؟

ولاده قيصرية

 

الولادة القيصرية

كيف تتم ؟؟

إن الاصطلاح العلمي لهذه الحالة هي ” الولادة العجزية ” , فالظاهر أن كثيراً من الأطفال يبدون منذ اللحظة الأولى لخروجهم إلى نور الحياة , ترددا عملياً في مواجهة العالم و هؤلاء يخرجون إلى الدنيا من أعجازهم لا رؤوسهم .

ففي بواكير فترة الحمل , أي عندما يكون السائل النخطي في الرحم غزيراً , يسمح للجنين بالتقلب السهل في هذه البيئة المائية , يجد الجنين حرية للتحرك كما يحلو له , و في هذه المرحلة يكثر اتجاه الأجنة العجزي نحو فتحة المهبل , لذلك فإن كثير منها يكون في الشهر السابع من الحمل به متجهاً بعجزه , و لكن هذا الوضع لا يكون مستقراً لأن وضع الرأس يكون قابلاً للتعديل , و سبب ميل الجنين في الشهور الأولى من الحمل إلى الاتجاه العجزي , يلاحظ أن الطفل الخديج أي المولود قبل اكتمال الفترة الطبيعية للحمل , يولد في كثير من الأحيان ولادة عجزية .

و مهما يكن من أمر , فإن وضع الجنين في رحم أمه لا علاقة له بقوة الحركات أو ضعفها , التي يؤديها في الرحم .

قد يكتشف طبيب التوليد قبيل الوضع أن عجز الجنين لا رأسه يحتل مكان الأسبقية في النزول , و ذلك عندما يتبين جلوس الجنين على إليتيه . و من السهل على الطبيب اكتشاف ذلك , لأن موقع الرأس عندها يكون أعلى البطن بدلاً من أن يكون فوق العظم العاني , و على كل حال , فإن هذا الوضع ليس نهائياً . بل إنه قد يتبدل عند بدء الطلق و قد لا يتبدل .

فإن فضل الجنين أن يبقى مواجهاً الدنيا بعجزه فعندها قد يكون من الأسلم للأم أن تتم ولادتها بالشق القيصري . و لكن قراراً بهذا الشأن يعتمد على عوامل عدة منها حجم الجنين و حجم الحامل و كيفية تقدم عملية الولادة . و لهذه الأسباب يحرص طبيب التوليد على المراقبة الدقيقة لوضع الطفل .

هناك أطباء يحاولون قلب الجنين من الوضع العجزي إلى الرأسي . و هي مناورة تتم من خارج الرحم بمساعدة نوع من العقاقير التي ترخي الرحم . و لكن هذه المناورة تحتم أن يكون الطبيب على قدر كبير من الخبرة و التدريب , إذ ليس الأطفال جميعاً ممن يسهل تغيير أوضاعهم , و هؤلاء يستأنفون وضعهم العجزي حتى بعد تقلب أوضاعهم , كما أن هناك محاذير متعلقة بهذا الإجراء كأن ينضغط الحبل السري أو ينعقد , لذلك فإن من الضروري الاستمرار في مراقبة القلب مراقبة دقيقة عند القيام بهذه المحاولة .

هناك عامل آخر يؤثر على درجة سلامة التوليد المهبلي للطفل العجزي الاتجاه , ألا وهو وضع الرأس , فأسلم الأوضاع هو أن تكون ذقنه ملتصقة بصدره مع انشداد الرأس . أو عندما يكون الرأس مرتداً إلى الخلف في وضع التحديق في السماء . فإن معظم الأطبا يوصون بأن يتم التوليد بالشق القيصري , و ذلك بسبب ازدياد خطر إصابة أعصاب العنق و الصلب عند التوليد من المهبل و الجنين بهذا الوضع .

و لكن كيف يتم التعرف بدقة إلى وضع رأس الجنين و ساقيه ؟ يقول كثير من الأطباء أن التصوير بالأشعة السينية هو خير طريقة لتقدير وضع الطفل .

لذلك , فإن الطبيب يقوم بدراسة كثير من العوامل قبل أن يتخذ قراراً بإجراء العملية القيصرية , و على سبيل المثال , فهنالك أشياء شاذة رشيمية كتضخم الرأس أو خراج العمود الفقري قد تجعل توليد الجنين مهبلياً أدعى إلى إيذائه .

فالأطفال الخدج أي الذين تقل فترة الحمل بهم عن المدة الطبيعية أو ينقص وزنهم عن حوالي كيلوغرامين و ربع – كثيراً ما تكون رؤوسهم أضخم بالقياس إلى أجسامهم من الأطفال القريبين من مدة الحمل الطبيعي . فإذا كان عجز الطفل الخديج متجهاً إلى أسفل بدلاً من رأسه , فإن الجسم ذاته قد يكون من السهل توليده مهبلياً , و لكن الرأس الذي ينزل بعد نزول سائر الجسم في هذه الحالة قد يتعرقل نزوله من المهبل و عنق الرحم بسبب ضخامته , و لذلك فهو لا يولد إلا بصعوبة , و قد أشارت دراسات أجريت في الستينات على مثل أولئك الأطفال المولودين عجزياً بأنهم أكثر من سواهم تعرضاً للمشاكل المتعلقة بالتوليد بل بما في ذلك الرض الولادي , , لذلك فإن من أجل تفادي المخاطر الزائدة , دعا الأطباء الذين أجروا تلك الدراسة إلى الإكثار من التوليد بالعملية القيصرية , و لكن بالنظر إلى أن العمليات القيصرية ليست خالية تماماً من المحاذير بالنسبة للأم , فقد ركزت دراسات أجريت فيما بعد على ضرورة التحديد الدقيق للفئات المختارة من الأطفال العجزيين الذين يمكن توليدها مهبلياً .

و إذا لم يتخذ الطبيب قراراً بتوليد الحامل قيصرياً , فقد يجوز توليدها مهبلياً , و لكن الطلق يجب أن يراقب بالنسبة لقوة التشنجات الرحمية و تواترها , و يراقب قلب الجنين الكترونيا , و يجب أن يراقب بعناية أيضاً سير عملية الطلق للتأكد من توسع عنق الرحم , و نزول الطفل عبر المهبل , فإذا ما تباطأت عملية الطلق أو توقفت فعندها قد يكون من الضروري إجراء الشق القيصري .

اعداد قسم الترجمه عن مجلة ومان الامريكية

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

غرفة الأحساء تُنظّم لقاء توظيف عرض 150 فرصة عمل جديدة

المواطن اليوم نظّمت غرفة الأحساء بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (مكتب الضمان الاجتماعي بالأحساء “تمكين”) وشركة سابك (مبادرة […]

  • يوليو 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    2728293031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com