تم النشر في الثلاثاء, 26 فبراير 2013 , 05:13 مساءً .. في الأقسام : آراء , أخبار , أسرة , أهم الأخبار , اقتصاد , رياضة , صحة , غير مصنف , مقالات

60 ألف مصاب بالماء الأبيض في السعودية

Chicago Area Veterans Hospital Works With Blind Patients

حذر استشاري في طب وجراحة العيون، من التساهل بأعراض الإصابة بمرض “الماء الأبيض” أو “الماء الأزرق” المسببين الرئيسيين للعمى، مشيرا إلى أنه يوجد ما يقارب 18 مليون شخص في العالم مهددين بفقدان البصر نتيجة الإصابة بالماء الأبيض وتركه دون علاج.

 

وقال رئيس قسم العيون في مستشفى قوى الأمن بالرياض، ناصر بن محمد اليوسف، إن هناك فرق كبير بين الماء الأبيض والأزرق، من حيث الأسباب، والعلاج، وطبيعة المرض، لافتا إلى أن “الماء الأبيض” يمكن علاجه، وعودة مستوى الإبصار للمريض لما كان عليه قبل الإصابة به.

 

وأوضح أنه يوجد بالمملكة 60 ألف مصاب سنويا بالماء الأبيض تجرى لهم عمليات سريعة في مختلف المستشفيات معتمدة على أحدث التقنيات في مجال طب العيون، ويتم شفائهم دون حدوث أي مضاعفات على العين، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

 

وأضاف أن “الماء الأزرق” يصعب في حالاته المتقدمة عودة الإبصار مرة أخرى لما كان عليه قبل الإصابة.

 

وكشف اليوسف، عن وجود طريقة حديثه لاستخراج الماء الأبيض، باستخدام تقنية (الفاكو) التي تحتاج لإجراء فتحة 2.2 ملم فقط بالعين، ليقوم الطبيب من خلالها بتفتيت وسحب الماء، وحقن عدسة العين بعد طويها في الداخل حتى تنفتح وتأخذ مكانها الصحيح، أو باستخدام تقنية (الفيمتو سكند) التي تستعين بالليزر في تفتيت الماء الأبيض وقطع الأنسجة، ليتم بعدها استخدام تقنية “الفاكو” لسحب العدسة.

 

وأهاب بالمصابين بالماء الأبيض، بلبس النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة البنفسجية المؤثرة على العين، وعدم استخدام أي قطرة للعين بدون وصفة طبيب، علاوة على المتابعة الدورية لطبيب العيون مرة في العام، أو عند الشعور بنقص النظر، مع أهمية قياس ضغط العين في كل فترة، والحذر من فتح العين في أجواء الغبار.

 

وفيما يتعلق بمرض “الماء الأزرق” الذي يصيب نحو 44 مليون شخص في العالم، أوضح ناصر اليوسف، أنه عبارة عن ارتفاع في ضغط العين لدى المريض بشكل يؤثر على أعصاب العين الداخلية التي تنقل الرؤية إلى المخ، وتتسبب في ضمورها وتلفها، ولا يشعر به المصاب إلا بعد حدوث نقص النظر بشكل كبير.

 

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

غرفة الأحساء تشارك في معرض المنتجات الوطنية السعودية بدولة قطر

    المواطن اليوم تشارك غرفة الأحساء مع مجموعة من مصانع وشركات الأحساء بجناح في النسخة الأولى لمعرض المنتجات الوطنية […]

  • مايو 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    25262728293031
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com