تم النشر في الخميس, 21 فبراير 2019 , 11:22 صباحًا .. في الأقسام : أخبار المجتمع , أهم الأخبار

مجلس المهارات القطاعية يعقد اجتماعه الأول في الرياض برئاسة مدير عام “هدف” وحضوره أعضائه من القطاعين الحكومي والخاص

متابعة المواطن اليوم

عقد مجلس المهارات القطاعية اجتماعه الأول، برئاسة مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الدكتور محمد بن أحمد السديري، وحضور أعضائه من القطاعين العام والخاص، ورجال الأعمال والمختصين والممارسين من كافة القطاعات الاقتصادية الحيوية، وذلك في مقر الصندوق بالرياض.

ورحب مدير عام “هدف” رئيس مجلس المهارات القطاعية، بأصحاب المعالي والسعادة الحضور، مثمناً اهتمامهم وحرصهم الوطني، ومتمنياً للمجلس التوفيق في مهمته لما يمثله من أهمية كبيرة ستساهم بحول الله في تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين الصندوق والقطاع الخاص في مختلف المجالات، والمساهمة في وضع آلية عمل متكاملة تساهم في تحقيق التوطين المستدام وبناء الكوادر الوطنية المنتجة، عن طريق تحديد ووضع المهارات اللازمة في الباحثين والباحثات عن عمل حسب المؤهلات، و توجيه برامج دعم تدريب وتوظيف الباحثين والباحثات عن عمل بما يتوافق مع متطلبات القطاع الخاص.

وأبان الدكتور السديري، أن تشكيل المجلس يأتي في إطار الهدف العام لصندوق تنمية الموارد البشرية، والمتمثل بدعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص، وضمن مساعيه إلى تكوين الشراكات الاستراتيجية والعلاقات المتينة الفعالة مع الجهات ذات العلاقة للمساهمة في تحقيق الأهداف الوطنية التي يتبناها الصندوق بشكل فاعل.

من جهته، عبر أعضاء المجلس عن شكرهم وتقديرهم لصندوق تنمية الموارد البشرية على هذا التوجه، وأبدوا دعهم لهذه المبادرة وتسخير الإمكانيات التي تساهم في تحقيق التوطين المستدام وبناء الكوادر الوطنية المنتجة عن طريق تحديد ووضع المهارات اللازمة في الباحثين والباحثات عن عمل حسب المؤهلات، وتوجيه برامج دعم تدريب وتوظيف الباحثين والباحثات عن عمل بما يتوافق مع متطلبات القطاع الخاص لكافة القطاعات الاقتصادية الحيوية.
كما ثمنوا، جهود الصندوق الرامية لتحقيق التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية، في حين استعرضوا بعض التجارب الناجحة التي تم تطبيقها في منشآتهم والتي يمكن الاستفادة منها.

وأتفق المجلس في اجتماعه على عدة توصيات هي: التركيز على قطاع واحد كتجربة مبدئية والانطلاق فيها وتحديد المهارات والمعارف الواجب توافرها في الباحثين والباحثات عن عمل للعمل في هذا القطاع، وتعميم التجربة على بقية القطاعات في حالة نجاحها، و التركيز على الكوادر الوطنية العاملة بوظائف الموارد البشرية في منشآت القطاع الخاص والجهات الغير ربحية وتزويدهم بالمعرفة اللازمة لرفع مهارات والتمكين وزيادة الإنتاجية.
وفي نهاية الاجتماع، شكر مدير عام الصندوق رئيس مجلس المهارات القطاعية، الأعضاء على حضورهم وتعاونهم والمشاركة بالطرح وإثراء النقاش، ثم اصطحبهم بعد ذلك لزيارة  مركز التأهيل والتوظيف بفرع منطقة الرياض، لاطلاعهم على مبادرة الصندوق المتمثلة في تحويل فروعه المنتشرة بمختلف مناطق المملكة لمكاتب متخصصة تعنى بالتأهيل والتدريب، يستفيد منها الباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال بهدف تمكين ودعم الفئات المستهدفة من الاختيار الفعال لمسارات التعليم والعمل وتوفير أدوات تساعد على تحديد الميول ومطابقتها مع المسارات الوظيفي، وتقديم النصح والمشورة ومساعدة الباحثين والباحثات عن عمل والموظفين والمتدربين والخريجين، وتقديم خدمات البحث عن عمل والمهارات الشخصية مثل كتابة السيرة الذاتية ومقابلة العمل.

ومن الجدير بالذكر، أن مجلس المهارات القطاعية، يهدف إلى تأسيس وتفعيل شراكة استراتيجية حقيقية بين الصندوق والقطاع الخاص في مختلف المجالات، ووضع آلية عمل متكاملة تساهم في تحقيق التوطين المستدام وبناء الكوادر الوطنية المنتجة، وتحديد المهارات اللازم توافرها في الباحثين والباحثات عن عمل (وفق مؤهلاتهم المختلفة) لشغل الوظائف الجديدة ووظائف الإحلال في القطاع الخاص. وتصنيف هذه المهارات حسب مؤهلات الباحثين والباحثات عن عمل وحسب المهن.
كما تتضمن أهداف المجلس، وضع آلية لتفعيل التواصل بين قطاعات الصندوق المختلفة والقطاع الخاص، واقتـراح المبادرات اللازمة لمعالجة الموضوعات، تسمية وتشكيل فرق العمل واللجان القطاعية التي تقوم بدراسة المهارات الخاصة بكل قطاع والاستعانة بالمختصين وفق ما تقتضيه الحاجة، اقتراح البرامج التدريبية المناسبة لسد الفجوة المهارية.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com