تم النشر في السبت, 1 ديسمبر 2018 , 06:38 مساءً .. في الأقسام : أهم الأخبار , ثقافة وفنون

الاديبه ديزي الامير رحلت عن البلد البعيد الذي تحب

الاديبه الراحله ديزي الامير

كتب أحمد المغلوث 

رحلت الأديبة والقاصة العراقية ديزي الأمير قبل عدة ايام وفي صمت ، رحلت في ديار الغربه في هيوستن بالولايات المتحدة الاميركية، بعد معاناة مع المرض ابعدها عن كتابة القصة القصيرة ، حيث ابدعت في هذا المجال الأدبي الراقي.والروائي وحتى الشعري كنت في زمن القراءات متابع لماكانت تكتبه في من ابداع وما كان ينشر لها في المجلات الادبية والثقافية وعلى الاخص ” الاداب ” والاديب ” و كانت تنشر لها الحوادث والاسبوع العربي وحتى الجمهور الجديد مجلات السبعينات التي كانت تتسابق لنشر الابداع المتمبز وكانت واحده من فارساته مع الاديبه والروائية غاده السمان وغيرهن  وكانت قد قامت بتأليف كتاب “قائمة الانتظار: حكايات امرأة عراقية مغتربة” مما رفعها إلى مصاف أبرز الكاتبات من العراق.وكانت ديزي الأمير تعيش مع عائلتها في الولايات المتحدة منذ سنوات، بعيدة عن بغداد وأجواء بلاد ما بين النهرين العابقة بالشعر والأدب، وبعيدةعن بيروت التي احبتها وكانت تحتفي مجلاتها بابداعها بصوره لافته  فلاعجب ان تردد ان بيروت عاصمة الثقافة، كما كانت تسمّيها. لكنها بقيت في حنين دائم الى بغداد وبيروت حيث عاشت لسنوات طويلة، قبل اندلاع الحرب  في لبنان وحسب ماتشير اليه المراجع تخرجت ديزي الأمير في دار المعلمين العليا في جامعة بغداد ونالت اجازة في اللغة العربية وآدابها، ومارست بعدها التدريس حيث ألهمت الكثيرات من طالباتها، وحفّزتهن لتطوير ادائهن الأدبي والشعري والثقافي. سافرت الى بريطانيا والتحقت بجامعة كامبردج حيث درست الأدب الإنكليزي، لكن الحنين الى بغداد وبلاد العرب كان أقوى. والراحله أصدرت مجموعتها القصصية الأولى عن “دار الآداب” في بيروت تحت عنوان “البلد البعيد الذي تحب”.و الراحله الكبيره ولدت عام 1935 في الإسكندرية بمصر من أب عراقي هو الطبيب ميرزا الأمير وأم لبنانية من ضهور الشوير هي وداد تبشراني.‏تلقت دراستها الابتدائية في مدرسة “البتاوين” في بغداد والإعدادية والثانوية في المدرسة المركزية للبنات, ثم دخلت دار المعلمين العالية في جامعة بغداد, فنالت منها شهادة الليسانس في اللغة العربية وآدابها عام 1955, كما نالت الدبلوم في اللغة الإنكليزية من جامعة “كمبردج” في بريطانيا.‏عملت بعد تخرجها في التعليم, فدرّست عشر سنوات في إحدى المدارس الإعدادية للبنات, ثم في دار المعلمات؛ بالبصرة, ولما انتقلت إلى بيروت عملت سكرتيرة للسفير العراقي من عام 1964 حتى عام 1969 ثم معاونة للمستشار الصحفي في السفارة العراقية , فمديرة للمركز الثقافي العراقي في بيروت.‏تعرفت خلال زيارتها لأسرة والدتها في ضهور الشوير على الشاعر خليل حاوي (1925 ـ 1982) وتطورت المعرفة إلى صداقة فإعلان خطبة, لكن هذه الخطبة لم تستمر طويلاً لأسباب صحية ألمت بخليل, ثم تزوجت فيما بعد من الأديب حبيب صادق رئيس المجلس الثقافي للبنان الجنوبي, في وقت كانت بأمس الحاجة إلى بيت دافئ حنون, يخلّصها من زوجة أبيها الظالمة التي ذاقت منها الأمرين, ثم طلقت عام 1975 بعد مرور سنتين على زواجها منه, وبعد أن حاربت بعناد للتخلص من هذا الارتباط الذي لم يورثها غير التعب والضنى والإرهاق والعذاب.‏ لم تبارح بيروت طوال سنوات الحرب اللبنانية لتمسكها بالوظيفة التي كانت بحاجة ماسة إليها, وخوفها على بيتها الذي طالما حلمت به, ولزهدها في الحياة, بعد أن تأخر تحقيق أمنياتها, وحبها الشديد لبيروت التي احتضنت مسيرتها الأدبية, ورعت مواهبها, وعرفتها على عدد كبير من الأصدقاء والأدباء العرب بصورة خاصة, وكانت تقول عنها “إنها المدينة التي تضيّعك في البحث عن سر قلقها واطمئنانها”.‏ . رحم الله الاديبه ديزي الامير التي كانت رفيقة عشاق القراءة والثقافة والادب لعقود من خلال ما ابدعته من كتابات وشعر وروايه وقصص . تعازينا الحاره لافراد اسرتها  ولمحبيها في العالم العربي ..

أصدرت الأديبة ديزي الأمير  سبع مجموعات قصصية هي:‏
1 ـ البلد البعيد الذي تحب 1964.‏
2 ـ ثم تعود الموجة 1969.‏
3 ـ البيت العربي السعيد 1975.‏
4 ـ في دوامة الحب والكراهية 1979.‏
5 ـ وعود للبيع 1981.‏
6 ـ على لائحة الانتظار 1988.‏
7 ـ جراحة لتجميل الزمن 1996.‏

من  ابداعات الراحله الامير 

عمة رفيق

 

تطلعت من النافذة, غابة خضراء غامقة, بقايا شمس لا تحيلها إلى سواد. سكوت عميق يغطي الكون برداء لا انثناء فيه.

عادت تجلس على الكرسي الهزاز, حركته فاهتز هو ولكنها هي لم تهتز ” ليس لكرسي اليوم زقزقته المعتادة. من أين تأتي بالصوت في هذا الصمت?”. فتحت المذياع, فارتفع الصوت بالكلام الغريب ” ماذا يقول المذيع? وماذا يعلق على هذه الموسيقى الغربية? هل تستطيع أن تجيبه الأصوات الأخرى? أما من صوت عربي في هذه الغربة السحيقة?.

الليلة آخر الليالي في هذا البلد الغريب. صباح اليوم انتهت الحمّامات المعدنية, وانتهى التدليك وأفرغت العاملة آخر وجبة من أكداس الطين الأسود على الأنحاء المريضة من جسمها.

قال لها الطبيب, عبر لغتيهما الغريبة المكسرة, إنها تحتاج إلى راحة جسم وراحة فكر وراحة عواطف ” راحة جسم! راحة فكر! وراحة عواطف!!”.

أجابته أنها غير قادرة على توفير أي من هذه الراحات التي يصفها. سأل: ولم, فبماذا تجيب? وكيف تفهمه من هي? هل تستطيع أن تعلن عن المهمات المعلقة على كتفيها ورأسها وذراعيها? وهي التي حاولت أن تحجب شخصيتها الحقيقية في هذا البلد الغريب? هي التي حاولت أن تتخفى فلا يعرف أحد أنها هنا تريح جسدها وفكرها وعواطفها?

قال أخوها يوم قرر الطبيب في بلدها أنها مرهقة إلى حد الانهيار وبحاجة إلى جو جديد, إلى منتجع لا تقوم فيه بأية مهمة أو عمل, إلى الاسترخاء والنوم وتجميد التفكير.

قال أخوها بعد تفكير طويل ودراسة عميقة: ” ومن سيساعدني?” عاد الطبيب الغريب يسأل: ما تراها تعمل حتى أصيبت بكل هذا الإجهاد? وهذا التوتر? واحتارت ماذا تجيب? هل تشرح طبيعة عملها? هل تقول إنها أخت أخيها?

لو تعرف عليها السواح العرب, يقول أخوها, فسيقولون تبرجزوا وهم المناضلون, تبرجزوا وهم المسؤولون, تبرجزوا وهم المكافحون. ” نعم هي أخت المناضل وهي أخت المسؤول وهي أخت المكافح يجب أن لا تتبرجز. الحس بالتعب برجزة. وانهيار الجسد أمام المسؤوليات برجزة. وضعف الأعصاب أمام الإرهاق والسهر برجزة “.

نذر أخوها نفسه للقضية. رهن حياته لمسيرة هذه القضية. كان مندفعا متحمسا منذ أول إدراكه لهموم الوطن وكانت هي أصغر سنا منه, وهو شاب البيت الوحيد, فتأثرت بأقواله وآمنت بأعماله وتحمست لقوة شخصيته فصارت تدعو لآرائه وتكرر أقواله وصار هو يشرح لها ظروف القضية. جعلها كاتمة أسراره وهي الشابة الوحيدة في البيت, لم تدر إلا وهي تخوض عملا نضاليا كبيرا. ووجد أخوها فيها رفيقة النضال فازدادت حماستها وشغلت كل أوقاتها بالعمل.

ولكن أخاها وجد خلال كل هذا الاندفاع ومع كل هذا النضال وبجانب كل هذا العمل, وجد رفيقة أخرى, رفيقة من نوع آخر. رفيقة أخيها الجديدة صارت زوجته. دخلت حياته من بابها السهل. وصارت الزوجة المدللة ” وبقيت هي.. هي أخته رفيقة النضال”.

الناس يعرفون هذا تماما, يعرفون كاتمة أسراره, هي وحدها كاتمة كل هذه الأسرار الكبيرة. ويعرفون أن وراء شخصيته الفذة الأخاذة أخته نذرا للقضية وأنه يستشيرها في كل تصريحاته وخططه.

ولأن الناس ينتظرون من المرأة أن تكون أكثر كلاما من الرجال صاروا يلاحقونها أين وجدوها بأسئلة مباشرة أو غير مباشرة, ولكنها نجحت في الامتحان وصمدت أمام إغراء السؤال, حتى أصبح مريدو أخيها ومؤيدوه يسمونها أخت الرجال, ” منحوها شرف الاعتراف بأخوّتهم “!

هي, كانت تدري أن القضية أهم من أية مغريات بشرية, وقاطعت لأجل هذا عوالم النساء. فلا ارتياد لصالونات حلاقة أو دار أزياء أو تجول في الأسواق أو زيارات صباحية. ” هذه عوالم تضييع الوقت وهي تدري أهمية الوقت في العمل”.

واستغربت أن ترى أخاها وقد وضعت زوجته ولدا وصار ينادى أبا رفيق, استغربت أنه أصبح يمضي جزءا من وقته الثمين في ملاعبة ابنه وازدادت المسؤوليات عليها. أما هي فصارت تنادى عمة رفيق, منحوها حق عمومة رفيق ولم تعد تنادى أخت الرجال, صار الرجال طفلا صغيرا”.

” لو كانت كنيتها أما لرفيق? فكرة لم تساورها من قبل ” كل ما تعرفه من عروض الزواج, خطبتها في أول صباها لرجل لم تره إلا من خلال الهدايا التي قدمتها لها أمه وأخته ثم… قرر أبوها أن الخطيب لا يناسبها فأرجعت الهدايا. وتساءلت لمَ ناسبها? ولمَ لم يعد يناسبها? لم يجب أبوها أبدا عن هذا السؤال لا من خلال تساؤلها لنفسها ولا من خلال استفسارها من أمها: أبوك يرى أن هذا هو الأفضل.

” ماذا جرى لتلك الهدايا? من يلبسها الآن?”.. حين يعود أخوها من أسفاره يحمل لزوجته ولرفيق ولبقية الأولاد هدايا. وهي.. هي يحمل لها عددا جديدا من الكتب السياسية.

ذات مرة رأت زوجة أخيها في جلسة مع زائراتها وإحداهن تكشف لها المستقبل في فنجان القهوة.. فتقدمت لها بفنجانها. وفي المساء.. تساءل أخوها باستنكار: أهذا هو مستواها الفكري? أتسف هي إلى حد انتظار معرفة المستقبل من فنجان قهوة? نحن نصنع المستقبل, نحن الذين نبنيه, فهل نلجأ إلى فنجان يخبرنا عما يجب أن نعمل, عما سيحدث? وتساءلت ما كان يحدث لو وقفت أمام المرآة تتبرج كما تفعل زوجة أخيها? قال جدها: إنها زوجة ويجب أن تتزين لزوجها لترضيه, أما أنت فهل ترضين أن تتزيني لأصدقاء أخيك? وماذا يقول الناس لو اهتم بك أحد هؤلاء? ولو… ولو لا سمح الله, قال أخوها, أحبك واحد منهم, فهذا معناه أنني أشركتك في مهمتنا الوطنية لأجد لك زوجا. أنت محصنة ضد كل هذا بتصرفك الرصين وكفاك فخرا أنك أخت الرجال… وضحك فرحا: أليس كذلك يا عمة رفيق?

عادت تطل من النافذة, ازدادت الغابة المحيطة بالفندق عتمة. غابت الشمس من مدة. مرت فترة الغروب وجاء الليل الطويل. هذه آخر ليلة لها في هذا البلد الغريب. حاذرت فيه أن ترى وتشاهد ويتعرف عليها. هذه آخر ليلة في هذا البلد الغريب ولم تتعرف هي على الليل فيه. شاهدت الشوارع المؤدية للمصح في النهار وشاهدت هناك غرفة التدليك بالأيدي والتدليك بالماء وغرفة الطين ” ماذا رأت في هذا البلد الغريب غير صور مائه المعدني?”.. ” وغرفتها ماذا فيها غير جدرانها وسقفها ونافذتها الوحيدة تطل على غابة خضراء صباحا, معتمة مساء, سوداء ليلا, موحشة وقت الأرق”.

دق جرس المطعم يعلن ساعة تناول العشاء, وهي عادة لا تنزل إلى القاعة بل تطلب العشاء إلى غرفتها ” اليوم, هذه الليلة هي الأخيرة في هذا البلد الغريب. ستنزل إلى المطعم وتختار مائدة منزوية بعيدة عن نظرات الفضوليين”.

في طريقها إلى المطعم شاهدت غرفة مضاءة محشورة بالناس. غرفة تراها لأول مرة مكتوب على بابها بالضوء الأحمر ( بار ) بكل اللغات التي يمكن أن تميزها.

كانت الغرفة موجودة ومقفلة ساعات النهار. الليل عالم ثان لم تتعرف عليه طوال هذه الأسابيع ” فهل أراحها قضاء الليالي الطويلة في غرفتها تطالع الكتب السياسية?” عالم المطعم جديد. فكيف حرمته كل هذه الليالي? ما الذي أغراها بتناول العشاء في غرفتها? ما الذي يخيفها كل هذا الخوف من الليل? وهي المناضلة أخت الرجال, عمة رفيق? والنهار هل كانت أكثر جرأة فيه? أنسيت أنها تتناول غذاءها في مطعم ( المصح ) المملوء بالشيوخ والعجزة والمرضى? وفطورها? مقصورة على الماء المعدني يصلها من حنفية الشرب الطالعة في غرفتها?

ورددت بصوت عال رجال ونساء رجال ونساء ” أنسيت أنها أخت الرجال, أنها عمة رفيق?”.

” ما معنى أن لا تنادى باسمها? أبعد كل هذا النضال ونكران الذات والتضحية لم تتوصل حتى أن تسمى باسمها?”.

” أتراه شرفا أن لا تكون امرأة? فقط? لمَ هي أخت الرجال? ولم هي عمة طفل وليست.. وليست زوجة رجل?”.

كانت تأكل الحلوى, القسم الأخير من وجبة العشاء ولا تذكر ما تناولت قبله من أصناف.

تأملت من حولها.. هناك طاولات عليها رجال وأخرى عليها نساء وثالثة عليها من الجنسين ” وهي.. هي وحدها لا تدري إلى أي من الجنسين تنتمي”.

وعادت تتأمل الموائد, ترى هل يأكل الناس نفس الأصناف التي قدمت لها? على بعض الموائد أنواع من الشراب. العالم الذي لم تدر أنه موجود حقيقة. وأنه مباح للجنسين. فتشت بعينيها عن النادل. لتطلب شيئا. تسمرت على الكرسي وعيناها تبحثان عنه. وجدته يتنقل بين الموائد, يحاور جالسيها يتبادل معهم الحديث وتعلو أحيانا ضحكات وكذلك.. قهقهات!!

مر بها النادل مسرعا. لم يلتفت إليها. لم يحس بوجودها. ” وهي التي تخفت طوال هذه الثلاثة أسابيع! هي التي حجبت نفسها كل هذه السنوات التي لا تريد أن تتذكر كيلا يتبعها فضول الآخرين”, لا يعيرها هذا النادل, حتى هذا النادل, اهتمام التفاتة?!

صوت ارتفع. اكتشفت بعد لحظة أنه صوتها وأنها تنادي. وجاءها النادل. طلبت منه ما تريد. تطلع إليها بتعجب واستنكار. عادت تكرر طلبها قال: الآن وبعد انتهاء العشاء? نحن في مطعم ملحق بالمصح وقد انتهى وقت تقديم الطلبات. هناك, على يمينك وأنت خارجة من الباب الرئيسي, يلبون طلبات الزبائن إلى مطلع الفجر.

ثم تركها قبل أن يسمع تعليقها. ” أيتحداها هذا النادل? أيدري من هي? إذا كانت قد تخفت فليس معنى ذلك أنها مهملة. هناك في بلدها ألف شخص وشخص يتمنون لو يتبادلون الحديث معها, لو يمكنهم أن يعرفوا أخبارها وبعض شؤونها, بعض القضايا عن.. عن.. عن أخيها”.

ولأول مرة وجدت نفسها تسأل: أخوها نذر نفسه للقضية, وهي? هي نذرت نفسها لمن? للقضية أم لأخيها?

النادل أمامها يقدم لها الفاتورة لتوقع عليها. كان هذا إعلانا واضحا عن انتهاء فترة العشاء. قامت وسارت باعتزاز بثقتها المعروفة عنها في بلدها. غدا ستكون في الوطن, في بلدها الذي يعتز بها وينتظر منها أن تتفوه بكلمة.

قربت من المصعد وإذا به موجود, واقف, فارغ, صامت. دخلته وقبل أن تمد أصبعها تكبس زر طابقها, عادت ففتحت الباب واتجهت صوب الكلمة المكتوبة بالضوء الأحمر المتعددة اللغات.

كان البار مزدحما والدخان يملأ سماءه والموسيقى تنبعث لا تدري من أين.

مشت بين الموائد المشغولة. ليس من يرشدها إلى طاولة شاغرة. هناك في أقصى الزاوية طاولة صغيرة سارت إليها وجلست على كرسي. ” بقي الآخر فارغا فأحست بارتياح. لا يعرفها أحد”.

” هل تطلب كأس شراب?”.

تطلعت حواليها. لا أحد ينظر إليها. ستطلب ما تريد, لا أحد ينظر إليها ” هل هذا مريح?”.

الضوء الخافت وسحب الدخان ستغطيها فلا يراها أحد ” أتريد ألا يراها أحد?”.

هل يصيبها دوار إذا تناولت شرابا? وإذا أصابها الدوار ” من يسندها?” وإذا سندت هل يسمع الناس هناك في بلدها هذا الخبر? سمعت شخصا يقف ويده تشير إلى الكرسي الفارغ. أشارت برأسها أن تفضل. فتفضل رجل تشبه ملامحه ملامح أبناء بلدها فأدارت وجهها عنه. كانت صفحة الخمور أمامها في قائمة المشروبات فأغلقتها بسرعة.

” أصابع يدها المعروفة تشبه أصابع الرجال” فسحبتها. رفعت رأسها, كان جليسها يتأمل كل الآخرين. كان يدير رأسه هنا وهناك بخط سير متدرج فتتبعت عينيه. وقعت على فتاة فارعة الطول شقراء. جميلة الوجه تحمل صينية عليها كؤوس وقناني.

تأملت وجهه, فيه لهفة وشوق. قربت فتاة البار من مائدة مجاورة لهما وقبل أن تضع صينيتها هناك وصلت إليهما وضحكت للجليس ثم عادت إلى الطاولة الأخرى تنزل الصينية وتفتح القناني وتسكب المشروب.

عادت إليهما فتاة البار وأسرت في أذن الجليس كلمة. كلمة لم تفهمها, كلمة بلغة أهل هذا البلد الغريب. جليسها غريب, هذا أفضل” ولكن.. لم هذا أفضل? عينا الجليس تمشيان مع فتاة البار وفتاة البار تجد لحظات بل لحظة أو أقل لتصل إلى الجليس تسر في أذنه كلمة غريبة جديدة. في جولتها التالية وقفت فتاة البار لحظات وفي جولتها الأخرى دقيقة.. ثم دقائق. وهنا… تطلع الجليس إليها… إليها هي, تأملها.. تأمل الطاولة الفارغة أمامها ” وتساءلت عيناه, سألها هل انتهيت من شرابك? أحنت رأسها: أن نعم”.

المصعد لا يزال هناك موجودا واقفا فارغا ولكنه كان يتكلم.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com