تم النشر في الأحد, 12 أغسطس 2018 , 09:32 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , اقتصاد

76.7 % من الأكاديميين العاملين في الجامعات والكليات الخاصة أجانب

متابعة المواطن اليوم 

شكل الأجانب من إجمالي الأكاديميين العاملين في الجامعات والكليات الخاصة بنهاية العام الماضي نحو 76.7 في المائة، بـ 3798 أستاذا.
ووفقاً لبيانات إحصائية – اطلعت “الاقتصادية” عليها – فإن عدد الأكاديميين بلغ 4952 أستاذا يعملون في نحو 30 جامعة وكلية خاصة، بينهم 1154 أستاذا سعوديا، مشكلين نسبة 23.3 في المائة من إجمالي العدد.
واستحوذ الأساتذة الرجال على النسبة الأعلى من هذه المهنة التي تنوعت بين أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد ومحاضر ومعيد، بنسبة 53.6 في المائة، حيث بلغ عددهم نحو 2682 عاملا في التدريس، مقابل 2270 من أساتذة من النساء.
يأتي ذلك في الوقت الذي تعكف فيه وزارة التعليم إلى عقد شراكات جديدة مع عدد من الجامعات العالمية للاستفادة من خبراتهم للمساهمة في تطوير التعليم الجامعي في السعودية، حيث ترى الوزارة أن مشاركة الجامعات العالمية في المعارض المقامة في المملكة ستسهم في إيجاد فرصة لتبادل الخبرات، إضافة إلى تمكين الراغبين في الابتعاث من التحدث إلى مسؤولي هذه الجامعات مباشرة.
وشرعت وزارة التعليم في إنشاء قاعدة بيانات مركزية موحدة، تربط الجامعات وإدارات التعليم والمدارس التابعة لها بالوزارة، حيث سيتيح النظام للقيادات التعليمية ومتخذي القرار والمستفيدين إمكانية الوصول، والاطلاع على مؤشرات الأداء التعليمي.
وتعمل الوزارة على تأسيس النظام الموحد لاتخاذ القرار خلال الفترة المقبلة، تمهيداً لتطبيقه، حيث سيمكن النظام من التعرف على الكفاءة الداخلية والخارجية للمؤسسات التعليمية، والقدرة الاستيعابية، وسياسات القبول، وبرامج تأهيل المعلم وأعضاء هيئة التدريس، وتطوير القيادات، وقياس الأداء.
وسيسمح النظام بمعرفة نسب التحصيل التعليمي، والبرامج الأكاديمية النوعية الجديدة، وتطور المناهج والبرامج التعليمية، وإنتاجية البحوث، والابتكار، والموهبة والإبداع، والتمويل وكفاءة الصرف، إضافة إلى تحسين البنية التحتية للمؤسسات التعليمية.
وقال الدكتور أحمد العيسى وزير التعليم، “إن إنشاء مستودع بيانات مركزي موحد في ديوان الوزارة، يتكامل ويرتبط طرفيًّا مع قواعد البيانات المناظرة في قطاعات الوزارة المختلفة، وقواعد البيانات في الإدارات العامة للتعليم في مناطق المملكة”، مشيراً إلى أنه يتم خلاله ترابط وتكامل الإدارات التعليمية ومجموعات المدارس التي تُشرف عليها الوزارة، مع القواعد المركزية الموحدة لبيانات نظام دعم اتخاذ القرار المزمع تشكيله في الجامعات./ وفقا للاقتصاديه -عبد السلام الثميري

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com