تم النشر في الثلاثاء, 20 فبراير 2018 , 01:34 مساءً .. في الأقسام : أخبار المجتمع , أهم الأخبار

ملتقى مستقبل التوحدي يكرم أول شاب توحدي ينال درجة البكالوريوس

متابعة المواطن اليوم

أكدت الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل رئيس جمعية أسر التوحد، خلال كلمتها ألقتها أمس في ملتقى مستقبل التوحدي، استعداد الجمعية لتبني إنشاء أوقاف مخصصة لأسر مرضى التوحد، وإيجاد مراكز متخصصة لتدريب الكبار.
وشهد الملتقى الذي نظمته جمعية أسر التوحد الخيرية في قاعة باريس بفندق الفورسيزون ببرج المملكة برعاية إعلامية من (#إعلاميون_مبادرون)، حضور الأمير سعود بن عبدالعزيز الفيصل، وأعضاء من مجلس الشورى.
وتعرف الحضور على مدى معاناة أسر التوحديين بمشاركة أحد الأمهات وأحد الآباء، اللذين نوها أن الأم والأب هما أكثر صلة بالطفل، والمسؤلية الكاملة تقع عليهما في كيفية التعامل مع طفل التوحد.
وأفاد ضيف الملتقى الدكتور صالح الصالحي استشاري في النمو والسلوك عند الأطفال ورئيس وحدة النمو والسلوك بمدينة الملك فهد الطبية في جلسة حوارية أدارها الكاتب الصحفي حماد السهلي بأن عدد المصابين بالتوحد بالمملكة أكثر من 300 ألف توحدي.
وأضاف أن ‏وزارة الصحة أن لم تقدم سوى 40% لمن يعانون من اضطراب التوحد، إذ اعتمدت لأول مرة تعليمات بفحص وتشخيص التوحد وتم تعميم ذلك لجميع المديريات الصحية في المملكة.
ولفت إلى دور الأسرة، مشيراً إلى أن تثقيفها في علاج التوحدي ودمجه في المدارس مطلب مهم.
وطالب الحضور بإنشاء مراكز مخصصة تهتم وتعتني بالطفل التوحدي تضم أقسام تدريب وتأهيل، إذ لا تتوفر بالمملكة مراكز متخصصة ما يضطر أسر التوحديين إلى السفر للأردن التي تتوفر فيها مراكز مخصصة لمرضى التوحد أو بعض الدول الأوربية مما يثقل كاهل أسرة التوحدي ويجعلهم يعيشون المعاناة مع ذوي التوحد.
وطالب المشاركون أثناء مداخلاتهم بسرعة إنشاء هيئة الإعاقة التي يتوقعون أن تحقق كل متطلبات من يعانون من الإعاقة بالمملكة.
وفيما يخص تأهيل التعليم والطرق والحياة العملية لذوي الاحتياجات الخاصة، أوضح الدكتور عبد الرحمن العناد عضو مجلس الشورى، أنه تم تأهيل شوارع المملكة لسهولة حركة ذوي الاحتياجات، وأنه يتم تطبيق نظام الدمج في التعليم، وغيرها من الخطوات التي تساهم في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وفيما يخص تأهيل التعليم والطرق والحياة العملية لذوي الاحتياجات الخاصة، أوضح الدكتور عبد الرحمن العناد عضو مجلس الشورى، أنه تم تأهيل شوارع المملكة لسهولة حركة ذوي الاحتياجات، وأنه يتم تطبيق نظام الدمج في التعليم، وغيرها من الخطوات التي تساهم في مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وشدد الدكتور عبد الرحمن الهيجان، عضو مجلس الشورى خلال مشاركته الملتقى على ضرورة تحديد التوجه الذي تقوم عليه الجمعية حتى لا تتشتت، وقال: “هل تركز الجمعية مثلا على الأسرة، ويصبح التدريب والتركيز الكبير على الأم والأب، أم يكون التوجه لمراكز التدريب”، مضيفًاً : ” كلما اختصرت أي جهة وعرفت مسارها نجحت”.
ولفتت أم الطفل التوحدي “عبدالرحمن” إلى أنه لا بد من التوعية الاجتماعية وأن تعلم كل أسرة أن مرض التوحد ليس نهاية المطاف.
وأضاف والد الشاب التوحدي “طارق” أنهم احتاج لدورات تدريبية للتعامل مع ابنه التوحدي، وآلمه أن المجتمع ينظر إلى الطفل التوحدي على أنه عنيف ويؤذي غيره بل بالعكس فالتوحدي شخص هادئ ويستطيع التأقلم مع الأسرة والتكيف معها متى ما وحد العناية والاهتمام المناسب.
وشارك الشاب التوحدي المحتفى به أحمد المكينزي والحاصل على درجة البكالوريوس بالتربية الفنية من جامعة الملك سعود.
وشرح الدكتور فهد الشمري المشرف على المرحلة الجامعية للطالب المكينزي الخطوات التي استطاع من خلالها تذليل كافة الصعاب حتى تمكن المكينزي من تحقيق حلمه، لافتاً إلى أن الأميرة سميرة الفيصل كانت على اتصال شبه يومي لمتابعة المكينزي الذي استطاع أن ينجح في الحصول على الشهادة الجامعية بالتربية الفنية.وجرى خلال الملتقى تكريم الجهات المشاركة وأعضاء الجمعية المساهمين في نجاحه / سعود الشياني – الجزيره

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com