تم النشر في الإثنين, 19 فبراير 2018 , 10:58 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , مختارات

أنور وجدي . سوري الاصل تزوج 3 يهوديات بينهن ليلى مراد

نتيجة بحث الصور عن انور وجدي وزواجه بليلى مراد

حكايات من الزمن الجميل 

يكتبها :  محمود معروف 

قالت الفنانة زينب صدقي وليست زينات صدقي.. قالت للفنان أنور وجدي: يا أنور قل يا رب اعطني الصحة والستر!!
الحمد لله يا ست زينب بس الصحة والستر مع الفقر يعملوا إيه؟.. الصبح فول وطعمية. والظهر فول وطعمية. وفي العشاء فول وطعمية.. يا رب اديني نص مليون جنيه.. نفسي آكل خروف وديك رومي وحمام وإن شاالله تجيني كل أمراض الدنيا. هيبقي معايا فلوس وأتعالج.
هذه الحكاية يعرفها كل الفنانين في الخمسينيات.
كأن أبواب السماء كانت مفتوحة.. أصبح أنور وجدي مليونيرا.. صارت عنده عمارة هي الأكبر في شارع شريف بوسط القاهرة. مثلها مثل عمارة الإيموبيليا.
كأن أبواب السماء كانت مفتوحة.. أصبح معه مليون جنيه لكن ابتلاه الله والعياذ بالله بمرض السرطان وتليف الكبد وسافر للعلاج في باريس ولم ينجح العلاج وظل يعاني الآلام حتي مات 5/5/.1955
أثناء شدة المرض والألم كان يبتهل إلي الله ويصلي وهو علي سريره ويدعو من أعماق قلبه يا رب.. خذ كل ما أملك واعطني الصحة.. نفسي في سندويتش فول وسندويتش طعمية لكن الأطباء حذروه إن تناول سندويتش فول أو طعمية ستصبح حالته أسوأ ويتعرض للموت.
في العام الأخير من مرضه أكثر من أعمال الخير صار ينفق علي الفقراء ويبحث عنهم في كل مكان.. أرسل مدير أعماله إلي جامعة القاهرة ليدفع مصاريف الدراسة وثمن الكتب لكل الطلاب الفقراء في كل كليات جامعة القاهرة ومات وهو في الخمسين من عمره في ريعان الشباب.
مات الشاب الوسيم.. صاحب الشعر الناعم دونجوان حلب والظاهر ومعشوق الفتيات والحسناوات.
اسمه بالكامل أنور يحيي حامد وجدي الفتال من عائلة الفتال وهي إحدي عائلات حلب في سوريا.. كان والده يعمل بالتجارة بين دمشق وحلب ولما ضاق به الحال جاء إلي القاهرة أوائل القرن الماضي واستأجر شقة متواضعة بحي الظاهر بالقرب من حارة اليهود.
تزوج الوالد يحيي وجدي من فتاة مصرية اسمها مهيبة عبده وأنجب منها ابنه الوحيد أنور وكان عنده من زوجته الأولي السورية أربع بنات ولهذا عندما كبر أنور وجدي ودخل مجال السينما استوحي قصة فيلم “4 بنات وضابط” من حياته الشخصية.
فيلم “4 بنات وضابط” قصة وسيناريو وإخراج وتمثيل أنور وجدي بطولة نعيمة عاكف ولبلبة وعبدالوارث عسر ونجمة إبراهيم وزينب صدقي. وكان آخر فيلم يمثله قبل وفاته ومعه فيلم آخر بعنوان “جنون الحب” إخراج محمد كريم بطولة أنور وراقية إبراهيم وعماد حمدي وسليمان نجيب.
آخر فيلم بين ليلي مراد وأنور وجدي هو “الحبيب المجهول”.
6 زوجات ثلاث يهوديات
تزوج أنور وجدي ست زوجات بينهن ثلاث يهوديات هن ماجدولين وماريا وليليان فردخاي “التي ستصبح ليلي مراد”. وثلاث أخريات هن الفنانة إلهام حسين والراقصة قدرية حلمي والنجمة المرموقة ليلي فوزي. وقد مات علي صدر زوجته الأخيرة ليلي فوزي يوم 5/5/.1955
ولد أنور يحيي حامد وجدي الفتال في حي الظاهر يوم 10/10/1904. وكان شابا وسيما أحبته بنات الحي وتعرف علي فتاة يهودية اسمها ماجدولين وتزوجها سرا بعد رفض والده أن يزوجها له لأنها يهودية ثم ان أسرته كانت فقيرة ولم يدم زواجه منها طويلا. ثم تزوج يهودية أخري هي ماريا.. وكانت الزوجة الثالثة أيضا يهودية وهي ليلي مراد التي أشهرت إسلامها بعد زواجه منها بشهر واحد وأخذها إلي مشيخة الأزهر وأشهرت إسلامها علي يد الشيخ محمود أبوالعينين واحتفالا بهذه المناسبة أقامت ليلي مراد أول وأكبر مائدة إفطار رمضاني في شارع شريف أمام عمارة الإيموبيليا التي يقيم فيها الزوجان أنور وجدي وليلي مراد.
حكايته من البداية انه التحق بمدرسة الليسيه بالخرنفش ولم يكمل تعليمه بعد أن طرده والده لغرامه بالبنات ومشاجرة الشبان أولاد الحتة معه كل يوم واضطر أن يسكن في إحدي الغرف فوق السطوح مرة مع إسماعيل ياسين ومرة مع استيفان روستي.
كان خطه جميلا واشتغل في البداية باشكاتب أمام محكمة باب الخلق يكتب الشكاوي والعرائض للمواطنين.
تعرف علي صاحب فرقة مسرحية من أصل سوري اسمه أحمد الشامي ضمه لفرقته ثم تعرف بعد ذلك علي يوسف بك وهبي عن طريق الريجيسير متعهد الكومبارس قاسم وجدي.. كلفه يوسف وهبي بكتابة أسماء الكومبارس في مسرحية “راسبوتين” التي يقوم ببطولتها يوسف وهبي وأمينة رزق واختاره ليؤدي دورا صغيرا بجانب عمله كسكرتير ليوسف وهبي ورفع أجره إلي 6 جنيهات شهريا وأشركه معه في فيلم “الدفاع” قصة وإخراج يوسف وهبي.. ومن هنا دخل مجال السينما وبدأ يعمل في كثير من الأفلام أدوارا ثانوية وأصبح معه مبلغ من المال وتعرف علي النجمة ليلي مراد التي كان يشارك معها في فيلم “شهداء الغرام” إخراج كمال سليم المأخوذ عن رواية “روميو وجولييت” بطولة ليلي مراد وإبراهيم حمودة.
أنور وجدي مخرجًا لأول مرة
أراد أنور وجدي أن يتقرب أكثر وأكثر من ليلي مراد ويقوم لأول مرة بدور البطولة فعرض علي ليلي مراد أن تشاركه بطولة فيلم يحمل اسمها بعنوان “ليلي بنت الفقراء” إخراج كمال سليم مخرج فيلم “شهداء الغرام”.
وافقت ليلي مراد وطلبت أجرا مذهلا. طلبت 15 ألف جنيه كان أجر أكبر نجمة في السينما آنذاك ثلاثة آلاف جنيه فقط.
صرخ أنور وجدي وقال لها في دهشة كام؟!
قالت: يا أنور أجري 15 ألف جنيه عاجبك؟
بعد مساومات طويلة تم تخفيض المبلغ إلي 12 ألف جنيه وطلبت ألفي جنيه عربونا مقدما.
تم حجز استوديو مصر وحضور كل العاملين بالفيلم ما عدا المخرج كمال سليم.. قالت زوجته الفنانة أميرة أمير: زوجي كمال سليم في حالة إعياء شديد ولا يستطيع الحركة وطلب الأطباء نقله إلي قصر العيني لخطورة حالته.
هنا لطم أنور وجدي خدوده وقال يا خراب بيتي.. اتخرب بيتك يا أنور.
قالت ليلي مراد.. دعنا ننتظر حتي يشفي كمال سليم. ورد أنور أنا دفعت فلوس إيجار الاستوديو ولا يمكن أن أستردها تاني.
فكرت ليلي مراد فترة ثم قالت: اسمع يا أنور انت اشتغلت في كام فيلم؟
قال: اشتغلت في أكثر من عشرين فيلم.
ردت ليلي مراد.. يبقي عندك خبرة.. اتكل علي الله ولخرج انت الفيلم يا أنور.
بعد شد وجذب اقتنع أنور وجدي وبدأ يستعد لإخراج الفيلم وذبح خروفا في أول يوم تصوير أكله كل المشاركين في الفيلم.
ذات يوم تعطلت سيارتها فذهبت إلي الاستوديو في سيارة تاكسي.. وبعد التصوير طلبت سيارة تاكسي لتعيدها إلي منزلها في شارع الميرغني بمصر الجديدة ورفض أنور وقال لها “عيب يا هانم.. يا ليلي هانم متأخر احنا قرب نص الليل أنا لازم أوصلك”.
طوال الطريق ظل يغازلها ويقول لها أحلي كلام. وفي اليوم التالي عرض عليها الزواج فوافقت وتم الزفاف في الاستوديو وأحضروا مأذونا شرعيا حقيقيا عقد القران وتم استخدام كل مشهد لعقد القران والزفاف كمشاهد حقيقية في الفيلم وانتقلت لتعيش معه في عمارة الإيموبيليا بوسط القاهرة.
ذات ليلة استيقظت من النوم عند أذان الفجر وقالت له يا أنور.. أنا نفسي أسلم يا أنور.
قال لها يا ليلي نامي يا ليلي.. اسمعي قولي أشهد ألا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله كده تبقي مسلمة.
شخطت فيه ليلي مراد وقالت أنا لا أمزح عايزة أسلم يا أنور فأخذها في نفس اليوم إلي مشيخة الأزهر لتشهر إسلامها.
ذات يوم وقعت ليلي مراد عقدا مع الممثل والمخرج أحمد سالم لتقوم أمامه ببطولة فيلم “الماضي المجهول” وحين ضربه أنور وجدي فقد كان أحمد سالم عدوه اللدود يكرهه بشدة وطلب من ليلي أن تفسخ عقدها مع أحمد سالم فرفضت فطلقها لأول مرة وأعادها إلي عصمته مرة أخري شادية ومديحة يسري ومحمد فوزي والمطرب محمد البكار.
سافر أنور وجدي للعلاج بباريس وتعرف علي فتاة فرنسية اسمها لويست وأحضرها معه واستأجر لها شقة في الزمالك وعرفت ليلي مراد وضبطته معها تدخل معه الجراج في سيارته وكانت ليلي مراد مختبئة بغرفة سايس الجراج وطلبت الطلاق وتم للمرة الثانية.. وبعد المصالحة بينهما تم الطلاق للمرة الثالثة.
كان أنور وجدي قبل أن يتزوج ليلي مراد يريد أن يتزوج الفنانة ليلي فوزي لكن والدها رفض بشدة وقال أنا لا أزوج ابنتي لدونجوان بيلعب بالبيضة والحجر ورفض رفضا باتا لكن تشاء الأقدار أن يموت والد ليلي فوزي وتتزوج من المطرب والممثل عزيز عثمان الذي يكبرها باثنين وأربعين عاما وهو صاحب أغنية: “بطلوا ده واسمعوا ده .. الغراب يا وقعة سودة جوزوه أحلي يمامة”.
ندمت انها تزوجته وطلبت الطلاق فطلب منها عزيز عثمان أن تدفع له ثلاثة آلاف جنيه فوافقت ودفعت له المبلغ وتم الطلاق.
بعد شهرين تزوجت ليلي فوزي من أنور وجدي الذي قال عنها إنها أحلي وأجمل ليلي في تاريخ السينما المصرية والعربية وظلت معه وسافرت معه إلي فرنسا للعلاج مرة ثانية وعادت معه ثانية وقالوا لها سيموت بعد أيام وبالفعل مات يوم 5/5/1955 تاركا وراءه 78 فيلما وقصصًا وحكايات غريبة ومثيرة.
فيلم “ليلي بنت الفقراء” أول فيلم يخرجه أنور وجدي وخلاله تزوج بطلة الفيلم ليلي مراد قصة وإخراج وتمثيل أنور وجدي. سيناريو بديع خيري. بطولة أنور وليلي مراد وسليمان نجيب وبشارة واكيم وماري منيب ومختار عثمان.. وزوزو حمدي الحكيم وزوزو نبيل وثريا فخري وشفيق نورالدين وحسن كامل وزكي إبراهيم وعرض يوم 11/5/1945 بسينما استوديو مصر. / وفقا للجمهوريه المصريه

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com