تم النشر في الأحد, 18 فبراير 2018 , 06:51 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , مختارات

فن التخلص من الأشياء

متابعة المواطن اليوم 

أحيانا كثيرة نعاني تحديات كبيرة ولا ندرك أن علاجها لا يتطلب إلا قرارا بسيطا، هذا ما شعرت به بعد أن انتهيت من قراءة كتاب: “سحر الترتيب .. الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى” للكاتبة ماري كوندو؛ حيث طرحت في كتابها مفهوما جميلا أطلقت عليه اسم “طريقة كونماري”، وكونماري هو كنية الكاتبة، واختصار لاسمها واسم شهرتها. ويركز مفهومها على أن إعادة التنظيم الجذرية للمنزل والمكتب تفضي حتما إلى تغييرات جذرية إيجابية في حياتك.
وتشير كوندو إلى أن نقطة التحول في حياتها جاءت بعد قراءتها كتاب “The Art of Discarding” أو “فن التخلص من الأشياء”. فبعد أن فرغت من الكتاب اتجهت نحو غرفتها وقامت بالتخلص من أغراضها غير الصالحة للاستخدام؛ الملابس التي لم تعد ترتديها، والألعاب التي لم تعد تلعبها، وأشياء لا تتذكر كيف استوطنت غرفتها. جمعت كل الأشياء التي تخلصت منها في ثمانية أكياس كبيرة رغم أن غرفتها صغيرة. تتذكر كوندو أن غرفتها بعد عملية التخلص من الشحوم التي قامت بها أصبحت واسعة ومريحة أكثر، باتت الغرفة مصدرا للإلهام بعد أن كانت مصدرا للإحباط.
شخصيا ما زلت أتذكر قبل سنوات عدة عندما انتقلت من مدينة أقمت فيها ست سنوات إلى أخرى إثر مهمة عمل، فاضطررت إلى أن أتخلص من كثير من أغراضي دفعة واحدة وفي وقت وجيز. توقعت أن هذا القرار سيسبب لي صداعا وسأخسر كثيرا من جرائه. اعتقدت أنني سأندم أشد الندم إثر تسرعي وعدم تريثي، لكن اكتشفت أنني لم أخسر شيئا بل كسبت كثيرا. تحررت من صناديق تحمل ملفات وأوراقا قديمة لا قيمة لها، وبدأت مهمة عملي وأثثت شقتي الصغيرة بحرية وبلا عفش زائد، وتأكدت أن الأشياء التي لا تستخدمها لم تعد لك، بل عبئا عليك، لذلك يا صديقي تخلص من الأشياء التي لا تستعملها وتأكد أنك ستكون أكثر رشاقة وحيوية من دونها.
عندك تتخلص من الأشياء التي لا تستخدمها لن تجعل منزلك أو غرفتك أو مكتبك أكثر اتساعا، بل رئتك أيضا. ستتنفس هواء أنقى، وستتحسن نفسيتك، وستحرر من أحاسيس داخلية دفينة مثبطة تراكمت في أعماقك من جراء الأغراض المتكدسة غير اللازمة التي تجمعها أمامك بلا سبب وجيه.
يقول مفهوم فوينج شي Feng Shui، الذي تردده مرارا الكاتبة كوندو: “حينما يكون منزلك مرتبا ونظيفا، فستنبعث الحياة والبهجة من أثاثك”.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com