تم النشر في الأحد, 11 فبراير 2018 , 07:12 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , الآراء والصور

لماذا .

د. عبد الله المغلوث 

بعد أن عانى طويلا الرفض والتجاهل، قام الشاب جيا جيانج بتأسيس موقع إلكتروني لعلاج الرفض. حرص أن يضع فيه يومياته عن الرفض بالكلمة والصورة. يقوم كل يوم بابتكار أمنية جديدة قابلة للرفض ويعرضها على أشخاص ومؤسسات ويسجلها بالفيديو؛ ليشاركها مع الناس ويحللها ويتعلم منها. أول تجربة خاضها في موقعه تجربة استدانة 100 دولار من شخص غريب. استجمع قواه وسحب قدميه بتثاقل، ويمم وجهه شطر أحد الغرباء في الشارع. سأله وهو ينزف عرقا: “هل تسلفني 100 دولار؟”، التفت إليه الغريب وأجابه وهو يلوح بيديه كأنه يهش ذبابة: “لا”، لكن “لماذا؟”. لم يرد عليه جيانج، وإنما أطلق ساقيه إلى الريح. بعد أن عاد إلى المنزل استرجع الفيديو الذي سجله بمساعدة صديقه وتساءل: “لماذا لم أرد عليه عندما سألني، لماذا؟ فربما ظفرت بـ100 دولار أو ببعضها”.في اليوم التالي ذهب إلى مقهى، وطلب من المحاسب مجموعة “دونات” على شكل شعار الأولمبياد؛ أي خمس قطع “دونات” تشكل حلقات الأولمبياد وبألوانها نفسها. رفض البائع ثم سأله جيانج: لماذا؟ فرد عليه بأنهم لا يقدمون خدمات غير موجودة في قائمة الطلبات المعروضة. فعلق عليه جيانج بأنه يتمنى أن يساعده على تحقيق هذه الأمنية التي طالما حلم أن تصبح واقعا. تعاطف معه البائع وصنع له “الدونات” على هيئة شعار الأولمبياد.
بعد عدة تجارب خاضها جيانج سلط الإعلام الضوء عليه. بات مشهورا ومرغوبا بعد أن كان مرفوضا.
رغم كل الشهرة التي نالها، كان لديه حلم أن يصبح أستاذا في الجامعة، لكن التحدي الذي واجهه هو أنه ليست لديه مؤهلات تشفع له بالعمل أستاذا. لم يستسلم. حمل “لماذا” على كتفه واجتاح جامعة تكساس. طرق باب أستاذ إحدى المواد وشرح له تجاربه ورغبته في التدريس، ورفض من دون أن تنفعه “لماذا”، ثم ارتحل إلى آخر وواجه المصير ذاته. في حين وافق الأستاذ الثالث بعد أن أصغى إلى رحلته المضنية والدروس المستفادة منها. وأصبح جيانج أستاذا، يقدم الدروس الملهمة للطلاب بعد اقتناع أحد الأساتذة وإدارة الجامعة به.
عندما سئل جيانج عن أبرز درس تعلمه في مشواره مع الرفض، قال “ألا أتردد في ترديد “لماذا””.
يا أصدقائي، “لماذا”، مفردة صغيرة تفتح أبواب كبيرة.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com