تم النشر في الخميس, 1 فبراير 2018 , 06:01 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , الآراء والصور

مصنع المتابعين

د. عبد الله المغلوث

هل سبق أن شاهدت يوما ما صورا لوجوه معينة تتكرر بجوار أسماء مستخدمين مختلفين في وسائل التواصل؟ أغلبنا شاهد هذه الوجوه ولكن لا نعرف سر هذا التكرار الفادح. نشرت “نيويورك تايمز” تحقيقا استقصائيا بعنوان “مصنع المتابعين” في 27 كانون الثاني (يناير) 2018 يتناول ظاهرة شراء المتابعين. وسلطت الضوء على إحدى شركات بيع المتابعين التي فتحت السلطات الأمريكية تحقيقا واسعا حولها بعد نشر التقرير مباشرة.
لدى شركة “ديفومي” أكثر من 200 ألف عميل حول العالم من ضمنهم مقدمو برامج ورياضيون وكوميديون ومتحدثون من “تيد”. وتظهر السجلات التي اطلعت عليها “التايمز” أنه في معظم الحالات هم من اشتروا المتابعين من الشركة مباشرة، وأحيانا عن طريق أفراد عائلاتهم أو أصدقائهم أو موظفيهم. ولا تقدم “ديفومي” خدمات شراء متابعين من “تويتر” فحسب وإنما إعادة تغريد ومشاهدات “يوتيوب” وغيرها. واللافت أن زبائنها من مختلف أطياف المجتمع. فالأمر لا يتعلق بصغار سن أو تجربة، فقائمة عملائها لا تخلو من السياسيين ورجال الأعمال الكبار كمايكل ديل، مؤسس شركة الحاسب العملاقة التي تحمل اسمه. والأخطر من ذلك أن مسؤولين في شركة تويتر اتضح شراؤهم لمتابعين وفق تقرير المطبوعة، ذائعة الصيت، وضربت مثالا بعضو مجلس إدارة “تويتر”، مارثا لين فوكس.
قام في عام 2017 فقط أكثر من ثلاثة مليارات شخص بالدخول إلى مواقع شبكات التواصل الاجتماعي. الإقبال المتزايد على هذه الشبكات يجسد قيمة هذه المواقع وأهميتها. وعدد متابعيك يؤثر في قيمتك وفرصك. كثير نالوا الملايين والخيارات إثر الأرقام التي تستلقي أمام معرفاتهم أو أسفل مشاركاتهم، لذلك استغلت “ديفومي” وغيرها هذا العطش الرقمي لتغري الجميع بزيادة أرصدتهم الإلكترونية مقابل آلاف قليلة اليوم تمنحهم آلافا كثيرة غدا.
لقد كشفت “فيسبوك” في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 أن لديها نحو 60 مليون حساب وهمي، بينما تشير التقديرات إلى وجود نحو 48 مليون حساب وهمي في “تويتر” أي 15 في المائة من عدد الحسابات المعلنة.
كل هذه الأرقام والمؤشرات والحقائق التي كشفتها الصحيفة تؤكد أن كثيرا مما يدور في العالم الافتراضي محض وهم. يتطلب منا جميعا التحري والتقصي والتأكد والتريث قبل الانجراف وراء ما يدور فيه. الأرقام التي نشاهدها تتدفق بغزارة أمامنا جديرة دائما بالمساءلة والتشكيك والتحقيق قبل الإيمان بها. علينا ألا نركن لأرقام وإحصائيات تلفظها علينا وسائل التواصل. يجب أن نقيم ونفرز ونحلل. لا تخدعك الشاشة، هناك كثير من البريق الزائف.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com