تم النشر في الإثنين, 18 سبتمبر 2017 , 10:24 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , اسلاميات

مؤتمر «التواصل» بنيويورك: علاقة المسلمين وأمريكا أحبطت صدام الحضارات –

متابعة المواطن اليوم

شدد المشاركون في أعمال مؤتمر رابطة العالم الإسلامي (التواصل الحضاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامي)، في اختتام أعماله في نيويورك بحضور 450 عالماً ومفكراً يمثلون 56 دولة، وكبريات المؤسسات الفكرية والثقافية الإسلامية والأمريكية، على أن العلاقات الحضارية بين الشعوب حاجة إنسانية لا تستغني عنها المجتمعات البشرية، كما فنّدوا نظرية صدام الحضارات.
وصدر البيان الختامي للمؤتمر متضمناً ثماني توصيات، شددت بالخصوص على وضع استراتيجية بعيدة المدى لتفعيل التواصل الحضاري والثقافي، وإشاعة روح التسامح والمساواة بين الشعوب، والتعاون في تعزيز برامج التنمية المستدامة، وتوفير بيئة آمنة ومستقرة ومزدهرة تحصن الشباب من الأفكار المتطرفة.
كما دعا البيان وسائل الإعلام إلى الإسهام في نشر ثقافة السلام والتفاهم، والتحلي بالمصداقية والموضوعية، وعدم الترويج لثقافة العنف والكراهية، والتوقف عن إنتاج مواد إعلامية تؤجج الصراعات الدينية والطائفية.

وحضر أعمال المؤتمر أمين عام الرابطة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، والدكتور محمد بن مطر الكعبي، الأمين العام لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، وباوا جاين، الأمين العام للمجلس العالمي لقادة الأديان بالأمم المتحدة، ووليم فندلي، الأمين العام لمجلس الأديان العالمي من أجل السلام، والدكتور ديفيد نصر، نائب الرئيس للتنمية الروحية في جامعة ليبرتي، والدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والشيخ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيه، رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، وسفيرة الولايات المتحدة للأمم المتحدة للحريات الدينية سوزان كوك.
وأوضح أمين عام رابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، في كلمته الافتتاح أن للتواصل الحضاري بين العالم الإسلامي والولايات المتحدة تاريخاً ممتداً في التبادل والتعاون الإنساني والمعرفي والاقتصادي والسياسي، مشيراً إلى أن هذه العلاقة الحضارية المتميزة كشفت الخطأ الفادح لنظرية صدام الحضارات، المبنية على إثارة نعرة الكراهية والعنصرية، ونصب حواجز وهمية ربما كانت في بعض أطروحاتها حادة جداً، حتى على القواسم المشتركة والتبادل المعرفي والإنساني.
وذكر أن ما تسمى «نظرية صدام الحضارات» مزلق يتجه نحو انحدار خطر للعقل البشري في سياق خروجه عن جادة التفكير السوي، البعيد تماماً عن المفاهيم الحضارية، وذلك من واقع رفضه للآخر بدافع من التشاؤم أو الكراهية أو خلل التصور، وهذا سيقوده دون شك إلى ترك الأخذ بالخيارات الممكنة والمتعددة، التي تجمع وتقرب وتسعد، وأن هذا التعايش الحضاري لا يعني بالضرورة قناعة كل منا بوجهة نظر الآخر، لكن المهم هو تفهمنا لسنة الخالق في الاختلاف والتعدد والتنوع، ووجوب التعايش والتعاون، على ضوء هذا التفهم لخدمة المصالح المتبادلة، بل وخدمة الإنسانية جمعاء، لتعزيز السلم الاجتماعي والأمن الفكري، ودحر الشر؛ بل وهزيمته.
وأوضح العيسى أن قادة التطرف الإرهابي أكدوا أنهم يلتقون فكرياً مع بعض أعدائهم «وهم الممثلون للتطرف المضاد»، يتلقون حول شيء واحد وهو قناعة وترويج كل منهم لهذه النظرية الداعية لصراع البشرية، سواء لاعتبارات دينية أو مذهبية أو فكرية أو ثقافية، وأن هذه المجازفة الفكرية تنبع من رفض أصحابها أن يكون على كوكبنا أكثر من رأي أو قناعة، وربما جازف بعضهم ودعا لعنصر وعرق واحد، وإلغاء ما سواه بأي أسلوب من أساليب الإلغاء المتاحة له، وهذه دون شك كارثة فكرية تقود لكارثة إنسانية.
وأعرب الدكتور محمد مطر الكعبي، الأمين العام لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، عن أهمية تبادل الآراء والخبرات حول التواصل الإيجابي والفعال بين الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامي، منوهاً بأن البحث حول سبل تعزيز الحوار بين الأمتين مستمر على المستويات كافة، خاصة بعد القمة الأمريكية العربية الإسلامية التاريخية التي استضافتها الرياض.
وأوضح أن شعوب العالم الإسلامي ترى أن التواصل الحضاري مع الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن يستند على القيم المشتركة بين مبادئ الحضارة الإسلامية، والقيم المثلى للدستور الأمريكي، التي تؤكد الحرية وتُرسي الديمقراطية، وتحتكم إلى القانون وتحترم حقوق الإنسان، وعلى هذا المبدأ بنيت العلاقات الأمريكية مع دول مجلس التعاون الخليجي، على قواعد صلبة من القيم المشتركة والتكامل الحضاري، وترابط المصالح المشتركة، والتعاون في مجمل القضايا على المستويين الإقليمي والدولي.
وأشار الكعبي إلى أن الصراعات المذهبية والعرقية والطائفية التي يشهدها العالم اليوم، تشكل تهديداً حقيقياً لهذا التواصل الحضاري، وتستوجب على قادة الفكر وصناع الرأي ورجال الدين ومراكز القرار، أن يسارعوا إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة هذه التحديات الجسيمة، لتعزيز الحوار ونشر قيم الحب بدلاً من الحرب، وإحلال ثقافة التسامح والتعايش محل العداوة والبغضاء، وإرساء مبادئ العدل والسلام مكان الظلم والطغيان.
وكانت فعاليات المؤتمر قد بدأت بكلمة الأمين العام للمجلس العالمي لقادة الأديان بالأمم المتحدة ياوا جاين، الذي عبر عن شكره لرابطة العالم الإسلامي والقائمين عليها، لنجاحهم في عقد مثل هذا المؤتمر المهم.
من جانبه أشاد الأمين العام لمجلس الأديان العالمي من أجل السلام، وليم فندلي، في كلمة له بجهود رابطة العالم الإسلامي، وقال إن التعاون الذي يربط مجلس الأديان بالرابطة يجعلني فخوراً بمثل هذه العلاقة الوثيقة بين المؤسستين، وآمل أن يستمر التنسيق بين كافة الأطراف من أجل ترسيخ السلام في العالم.
وأكد الدكتور ديفيد نصر، في كلمته أهمية الاندماج في المجتمعات الجديدة، والدور الفاعل الذي يمكن للمشاريع البينية فعله لتوثيق عرى العلاقات بين الولايات المتحدة، والعالم الإسلامي، مع ضرورة توفر الإرادة الصلبة لتحقيق الأهداف، ونبذ اليأس والانهزامية.
من جهته لفت الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، إلى أن إرساء ثقافة التعايش السلمي من شأنه خدمة الولايات المتحدة والعالم الإسلامي على حد سواء، مؤكداً أن تعزيز الترابط بين الأمم يحميها من الوقوع في براثن الكراهية والتمييز. ودعا العثيمين إلى التصدي للإسلاموفوبيا والعنصرية وكراهية الأجانب، من خلال اعتماد منهج شامل للحوار بين أمريكا والشعوب الإسلامية، مشدداً على أهمية التركيز على العوامل المشتركة بين الأمتين للتأسيس لحوار مفيد للطرفين.
وعبر الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خلال كلمته عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر، مشيراً إلى أن الأصل الإنساني المشترك بين الناس يدعوهم إلى الابتعاد عن التفرقة فيما بينهم، والركون إلى السلم والحوار.
وتحدث الشيخ السديس عن أنواع التواصل بين الأمم ودورها في توثيق العلاقات بين البشر، مؤكداً ريادة المملكة في مجال التواصل الحضاري، وداعياً إلى نشر هذه الثقافة في كافة البلدان لما يثمر عنها من تعزيز لقيم العدل والمساواة بين البشر.
بدوره نوّه الشيخ عبدالله بن بيه، رئيس منتدى تعزيز السلم، في كلمته بدور المملكة في تعزيز السلم بين الشعوب واحتضانها لمقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، التي تجسد تاريخاً عظيماً للديانة الإسلامية، مشدداً على أن المملكة تحمل كل القيم الإنسانية والدينية، وهي جديرة بقيادة العالم الإسلامي لمثل هذه اللقاءات والمؤتمرات.
وأكد ابن بيه أهمية المؤتمر الذي يأتي في وقت حرج، يواجه فيه العالم مخاطر وجودية تهدد بنهاية المسيرة البشرية، فهي المرة الأولى في التاريخ التي يمتلك فيها الإنسان أسلحة يمكن له بواسطتها أن يدمر كوكب الأرض بأكمله.
وشخص حال الحضارة البشرية بالمرض، مشيراً إلى أن الجهود التي تبذلها الرابطة تُسهم كثيراً في تعزيز الحوار والتعارف والتعاون، وحيا أخذ الرابطة بزمام المبادرة دائماً في فتح أفق الحوار، واصفاً إياها بالمؤسسة العريقة التي تعتبر بمثابة منصة للحوار، ومنبر لتبادل الأفكار ويقودها باقتدار الشيخ الدكتور محمد العيسى.
وتناول الشيخ ابن بيه، العلاقات الإسلامية الأمريكية، موضحاً أنها مبنية على القيم الإنسانية المشتركة الأربع، وهي الرحمة والحكمة والمصلحة والعدل، والتي تمثّل جوهر التعايش بين البشر، مؤكداً أن كل هذه القيم تتفق مع الدستور الأمريكي.
وشدد على أهمية أن تقدّم كل جهة نفسها إلى الآخر بشكل جيد، وأن تؤمن بقيم الحوار وتشجع كل مبادرات التعايش والتسامح. وتناول الدكتور عباس شومان، في كلمته أهمية مؤتمر التواصل الحضاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامي، موضحاً أنه يأتي في ظروف صعبة تحل بالعالم الإسلامي وغيره، مؤكداً أهمية هذا التواصل وأن نكون مدركين أنه لا نجاة إلا بتبنّي ثقافة السلام بديلاً عن ثقافة الحرب والقهر، التي أثبتت على مر العصور فشلها في حل أي صراع أو نزاع، أو تحقيق أية مكاسب دائمة مهما كانت.
(وكالات)

التقييم: 0 / 5

– See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/9abc4439-6d8c-4619-ae6c-e74511e067f1#sthash.i46h3LnL.dpuf

 

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com